شابة سعودية تهوى فنا من نوع خاص علمها الصبر

عهود: أهوى الرسم على الزجاج والتحف والإكسسوارات المنزلية

(الوطن: الرياض)

الرياض: زكية البلوشي
عهود الجريد شابة سعودية احترفت مجالا جديدا على المرأة السعودية وهو الرسم على الزجاج، درست الفنون، وحصلت على عدد من الدورات لصقل موهبتها، ترى عهود أن من الأمور المهمة عند تلوين سطح الزجاج الابتعاد قدر الإمكان عن الغبار، حيث إن الغبار هو العدو الأول أثناء تطبيق الرسم عليه، مشيرة إلى أنها تراعي أمورا كثيرة عند الرسم على قطع خاصة تستخدم للطعام والشراب، حيث تهتم أولا بسلامة الألوان من حيث الجودة، وخلوها من السميات، في هذا الحوار تتحدث عهود عن تجربتها في الرسم على الزجاج.

* متى بدأت موهبة الرسم على الزجاج لديك ومن شجعك عليها؟

ـ بدأت موهبة الرسم لدي منذ الصغر، فالرسم يعني لي الكثير، فهو الهواية الأولى بالنسبة لي، ولكن أعتقد أن للوراثة دورا بذلك، فقد أكون اكتسبتها من والدتي الفنانة التشكيلية عفاف البعجري، فهي من شجعتني منذ البداية عندما لمست الموهبة لدي منذ صغري، وكانت تجلب لي أفضل أدوات الرسم، ولم تبخل علي في ذلك إطلاقا.

* هل صقلت هذه الهواية بالدراسة أم اعتمدتِ على موهبتك؟

ـ نعم لقد درست الفنون، ولا أتردد إطلاقا في الالتحاق بأي دورة خاصة بالفنون في أي مكان أذهب إليه، وذلك لأنني أرى أن لكل فنان أسلوب خاصا مختلفا عن الآخرين، ولابد من الاستفادة من خبراته.

* وماذا يتطلب الرسم على الزجاج؟

ـ يتطلب الرسم على الزجاج ألوانا خاصة، لأن سطح الزجاج سطح شفاف أملس، لذلك له ألوانه وتقنياته، وبالطبع بالإضافة إلى بعض الأدوات الخاصة بالرسم مثل الفرش وغيرها.

*وما الألوان الخاصة التي تستخدمينها؟

ـ توجد بالأسواق ماركات مختلفة للرسم على الزجاج، وشركات الألوان تصدر كل يوم نوعيات مختلفة من الألوان، وعلى الفنان اختيار ما يتلاءم معه من الأنواع المختلفة المطروحة، ولكن للأسف الألوان التي استخدمها للرسم على الزجاج لا توجد بالأسواق السعودية، مما يضطرني لجلبها من الخارج، وذلك لأنني أرسم قطعا خاصة تستخدم للطعام والشراب، لابد أن أراعي سلامة الألوان، وخلوها من السميات، وهذه متوفرة في ماركات محدودة فقط ولا توجد هنا.

* هل هناك خطوات معينة تقومين بها قبل تنفيذ عملك الفني على الزجاج؟.

ـ لابد من إجراء خطوات متسلسلة تبدأ بتنظيف القطعة الزجاجية بالكحول، لإزالة الشوائب منها، ثم بعد ذلك اختيار التصميم الذي سينفذ، ثم المرحلة التي تليه وهي تطبيقه على الزجاج.

* وهل تستخدمين زجاجا بمواصفات معينة؟

ـ لا بد أن يتميز الزجاج بنقاء عال جدا، وألا يحتوي على فقاعات، لأن أفضل النوعيات تلك التي تتميز بالنقاء الشديد، وذلك لأنها تضفي بهاء وجمالا في تطبيقات الرسم.

* أين يفضل استخدام الزجاج في المنازل أو الفنادق؟

ـ أعتقد أننا نجد الزجاج أينما كنا، فليس هناك مكان محدد له، ولكن قد تختلف الرسومات المنفذة على الزجاج من مكان إلى آخر.

* ما الرسوم التي تنصحين برسمها في المنازل والمكاتب والفنادق؟

ـ اللوحات أو القطع الفنية مسألة ذوق خاص، ولكل فرد طريقته الخاصة باختيار القطع الفنية، سواء لمنزله أو مكتبه أو الفندق.

* ما الأمور التي يجب مراعاتها عند تلوين سطح الزجاج؟

ـ من الأمور المهمة عند تلوين سطح الزجاج الابتعاد قدر الإمكان عن الغبار، لأنه العدو الأول أثناء تطبيق الرسم على الزجاج، أيضا لابد من مراعاة نظافة القطعة وسلامتها.

* ما الرسم الذي رسمتيه على الزجاج، ولاقى أصداء جميلة لدى الزبائن؟

ـ أحب أن أتميز في عملي، وأرسم على الزجاج والقباب أو التحف والإكسسوارات المنزلية مثل الفازات و الكأس والأباريق، وحتى فنجان القهوة العربية وغيره، وكل رسمة أقوم بتنفيذها على الزجاج تلاقي أصداء جميلة لدى الزبائن، وهذا ما ألمسه دائما منهم.

*هل هناك فئات معينة تطلب منك الرسم لهم؟

ـ نعم هناك فئات معينة، وهم فئة الذواقة والمهتمون بالقطع الفنية الخاصة فقط.

*ماذا أضاف لك فن الرسم على الزجاج؟

ـ أضاف لي الكثير، وأشعر أنه عالمي الخاص، فله أسطح خاصة وألوان خاصة وتطبيقات خاصة في نفسي، باختصار أنا أعشق هذا العالم.

* وماذا علمك الرسم على الزجاج؟

ـ تعلمت الصبر أولا، وأيضا أن إنجاز أي عمل يحتاج إلى الصبر والوقت الكافي، حتى يظهر بطريقة جميلة ورائعة ومتقن.

* ماذا عن مشاريعك المقبلة؟

ـ سوف يقام قريبا معرض خاص بالخيل، وأحضر نفسي بالوقت الحالي، بإنجاز مجموعة لوحات زيتية وقطع بورسلان للخيول للمشاركة فيه، ولكن لن أشارك برسم على الزجاج في هذا المعرض للأسف الشديد، لأن الخيول تحتاج دقة بالرسم، ولا تساعدني ألوان الزجاج على ذلك، بينما الألوان الزيتية والمائية والبورسلان تبدو طبيعية جدا بهذا المجال.

الوطن السعودية